أدعية وأذكار

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية من أكثر الملفات أهمية

لدى الناس بشكل عام لأنَّها متداولة بشكل يومي ولأنَّ الإسلام يدعو الناس إلى

المواظبة على هذه الاذكار بشكل يومي في كلِّ صباح ومساء، وذلك لما في هذه

الألفاظ من فضل وثواب كبير للملتزم بها، وفي سطور هذا المقال سوف نسلِّط الضوء

على اذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة وسوف نتحدث عن تحميل أذكار الصباح

والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية وعن فضل اذكار الصباح والمساء وعن وقت أذكار

الصباح وقت أذكار المساء أيضًا.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

تُعدُّ أذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار في حياة المسلم، لأنَّها الأذكار التي يجب أن

يواظب عليها في كلِّ يوم، فيقرأ أذكار الصباح في وقتها المشروع في أول النهار، ويقرأ أذكار

المساء في وقتها المشروع في آخر النهار، وفيما سيأتي سوف نفصل في أذكار الصباح

وأذكار المساء الصحيحة:

أذكار الصباح

إنَّ من أشهر الأذكار التي ينبغي أن تُقال في الصباح ما سيأتي:

  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبيِّنا محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومِلَّةِ أبِينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين.
  • اللَّهمَّ أنت ربِّي لا إله إلَّا أنتَ خلقتَني وأنا عبدُك وأنا على عهدكَ ووعدكَ ما استطعتُ أعوذُ بكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوء لك بنعمتكَ عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنَّه لا يغفر الذُّنوب إلَّا أنت.
  • ومن أذكار الصباح أن يقرأ المسلم في الصباح ما يأتي ثلاث مرات: “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ”.
  • ومن أذكار الصباح: “اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.
  • ومن أشهر أذكار الصباح أيضًا.: “أصبَحْنا وأصبَح المُلْكُ للهِ والحمدُ للهِ أسأَلُكَ مِن خيرِ هذا اليومِ ومِن خيرِ ما فيه وخيرِ ما بعدَه وأعوذُ بكَ مِن الكسَلِ والهرَمِ وسوءِ العُمُرِ وفتنةِ الدَّجَّالِ وعذابِ القبرِ”.
  • ومن هذه الأذكار: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • ومما يُقال في الصباح: “اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ”.
  • ومن أذكار الصباح التي تُقال أربع مرات: “للَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.
  • ومما يقال في الصباح مئة مرة: “سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ”.
  • ومن أذكار الصباح أن يقول المسلم ثلاثًا: “اللهمَّ عافني في بدَني اللهمَّ عافني في سمعي اللهمَّ عافني في بصري لا إلهَ إلا أنتَ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ”.
  • تُعدُّ قراءة آية الكرسي من أهم أذكار الصباح التي يجب المواظبة عليها، ونص الآية: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • وتُعدُّ قراءة المعوذات الثلاث، سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس من أهم أذكار الصباح، وفيما يأتي نصوص السور الثلاث:
    • سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
    • سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
    • سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

أذكار المساء

إنَّ أذكار المساء أيضًا من الأذكار التي يجب على المسلم حفظها وقراءتها في كلِّ

مساء ليكون في حفظ الله تعالى ورحمته حتَّى يُصبح، وفيما يأتي أشهر أذكار

المساء في الإسلام:

  • إنَّ قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وآية الكرسي من أهم أذكار المساء التي يجب على كلِّ مسلم أن يواظب عليها في يومه.
  • ومن أذكار المساء: “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • ومن الأذكار التي تُقال في المساء ثلاث مرات: “بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ”.
  • ومن أذكار المساء: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • ومما يُقال في المساء ثلاثًا: “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • ومنها: “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركين”.
  • ومما يُقال في المساء: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • ومما يُستحب قوله في المساء: “اللهم صلِّ على النبي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه”.
  • ومن الأذكار التي تُقال في المساء عشر مرات: “اللَّهُمَّ إنِّي أمسيتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ”.
  • ومن أذكار المساء الصلاة على النبي لأنَّها تُكسب شفاعة النبي يوم القيامة، ومن صيغ الصلاة عليه: “اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد”.

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية

يمكن تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة بصيغة pdf للمواظبة اليومية مما يأتي:

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية.

فضل اذكار الصباح والمساء

إنَّ لقراءة اذكار الصباح والمساء في الإسلام فضلًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا، وفيما

يأتي فضل المواظبة على قراءة اذكار الصباح والمساء:

  • تحافظ أذكار الصباح والمساء على دوام الصلة بين العبد وربِّه.
  • المواظبة على اذكار الصباح والمساء تحفظ الإنسان من شر الجن والإنس، حيث يبقى الإنسان في حفظ الله -سبحانه وتعالى- طيلة نهاره وليله.
  • تجعل أذكار الصباح والمساء الإنسان في طمأنينة وراحة وسكينة منقطعة النظير في كلِّ وقت وحين.
  • تمد أذكار الصباح والمساء الجسم بالطاقة والحيوية والطمأنينة والراحة والهدوء، وتبعث على التفاؤل والأمل.
  • يؤدي أذكار الصباح والمساء إلى زيادة الحسنات والخيرات وزوال السيئات من صفيحة العبد المؤمن بإذن الله سبحانه وتعالى.
  • تُعدُّ أذكار الصباح والمساء من أهم أسباب جلب الرزق وسداد الدين والتوفيق والهداية والنجاح بإذن الله عزَّ وجلَّ.

وقت اذكار الصباح والمساء

بعد ما ورد من تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية وما

جاء من حديث عن فضل أذكار الصباح والمساء، فيما يأتي نعرض وقت أذكار الصباح

ووقت أذكار المساء بالتحديد:

  • وقت أذكار الصباح: يبدأ وقت أذكار الصباح في نصف الليل الأخير وينتهي عند زوال الشمس، ولكنَّ الوقت الأفضل لقراءة اذكار الصباح هو بعد صلاة الفجر حتَّى طلوع الشمس.
  • وقت أذكار المساء: أمَّا وقت أذكار المساء فيبدأ من زوال الشمس إلى نهاية النصف الأول من الليل، والوقت الأفضل لقراءة أذكار الصباح هو بعد صلاة العصر حتَى غروب الشمس، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على أذكار

الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة ثمَّ تحميل أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

pdf للمواظبة اليومية ثمَّ فضل أذكار الصباح وأذكار المساء ثمَّ وقت اذكار الصباح والمساء.

السابق
متى تأسست الشركة السعودية للكهرباء و مهامها و خدماتها
التالي
رابط التسجيل في هنقرستيشن كمندوب

اترك تعليقاً